القائمة الرئيسية

الصفحات

 


التواصل الإنساني وأهميته للمجتمع

 

 

التواصل الإنساني واهميته للمجتمع

الإنسانية عبارة عن أفراد ومجموعات من البشر ولم تنجح في أن تستمر طوال هذه القرون إلا من خلال التواصل مع الآخرين، فالتواصل هو لغة وجدها البشر لكي يستطيعوا أن يخلقوا رابطاً بينهم يستطيعون من خلاله إنشاء المجتمعات وتحقيق المصالح المشتركة بين الأفراد داخلها، إذا لو تحدثنا عن أهمية التواصل مع الآخرين سوف نجد أنه أساس من أسس الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها أبداً.

 

ما هي فوائد التواصل مع الآخرين؟

لو تخيلنا أي مجتمع من المجتمعات أو تخيلنا كل الدول الموجودة على كوكب الأرض من دول عملية التواصل سوف نجد أنه كل شيء سوف يتوقف مكانه ولن يكون هناك أي تطور سواء على المستوى الإنساني أو على المستوى العلمي والتقني، وكل هذا التقدم الذي يشهده عصرنا لا يمكن إنكار أنه يعتمد بشكل كبير على التواصل وتحقيق الفائدة بين كل البشر، أما أهمية وفوائد التواصل مع الآخرين فمن الممكن أن نتحدث عنه في النقاط التالية.

 

القدرة على التفاهم مع الآخر

 لا شك أن هناك العديد من المشكلات التي. الأفراد وداخل المجتمعات تكون قائمة على عدم القدرة على النقاش والتفاهم، وذلك يؤدي في كثير من الأحوال إلى نشوب الصراعات المتعددة في العديد من المجالات، أما في حالة وجود قدرة على التواصل بين الشخص وغيره فهذا يعني تحقيق تقدم ملموس على المستوى الإنساني.

وعندما نتحدث هنا عن التواصل فإننا نتحدث فإننا نتحدث عن التواصل الإيجابي البناء الذي يعتمد على محاولة تفهم الآخر ومعرفة المنظور الذي يتحدث منه، وهذا التواصل البناء هو الوحيد الذي سوف يكون قادرا على وأد الصراعات التي تنشأ. الأفراد أو المجتمعات، كما أنه سوف يؤدي إلى سيادة حالة من السلم الاجتماعي والاحترام المتبادل بين الأشخاص المختلفين في العديد من! بين بين الأمور.

 

القدرة على تحقيق التقدم العلمي

 لا يمكن تحقيق الهدف من أي عمل دون أن يكون هناك فكرة مسبقة عن نوعية الأشخاص الذين يقدم لهم هذا العمل، وهذا بدوره يحتاج إلى تواصل بناء معهم لمعرفة مدى درايتهم بالأمور كما أن التواصل هو عامل أساسي من عوامل تحقيق الثقة بين الأفراد وبين بعضهم البعض ودونه لن ينجح أي عمل.

 

تقليل المشاكل المحتملة

من أهم الأمور التي يمنحها التواصل بين الآخرين هو منع المشاكل من أن تثار بشكل أعلى والبحث عن طرق حلها بشكل سريع وفعال من خلال تعميق قيم التفهم ومحاولة حل الأمور وليس تعقيدها.

 

القدرة على تكييف نمط التواصل مع الجمهور

 

ونعني بهذا اختيار أسلوب وطريقة التواصل المناسبة بناءً على الشخص أو الأشخاص الذين تتواصل معهم. فمثلاً، لو كنت طالبًا جامعيًا وتودّ التواصل مع أحد الأساتذة في كليّتك ممّن لا تعرفهم معرفة شخصية، في هذه الحالة، ستكون الطريقة الأنسب والأفضل من خلال إرسال بريد إلكتروني بدلاً من رسالة على تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو واتساب، أو حتى رسالة هاتفية. وقس على ذلك مختلف المواقف التي تحتاج فيها إلى التواصل مع الآخرين.

 

اللطف

 يعبر اللطف هنا عن جميع السلوكيات الإيجابية - مهما كانت بسيطة- التي تقوم بها أثناء تواصلك مع الآخرين، كأن تسأل زميلك عن حاله، أو تبتسم له حينما يتحدّث إليك، أو تمتدح تصرفًا قام به.

 

الثقة

يميل الناس غالبًا للتواصل والتعرّف على الأشخاص الذين يمتلكون ثقة عالية بأنفسهم، بل وينجذبون للأفكار التي يتمّ التعبير عنها بثقة حتى وإن لم تكن أفكار إبداعية، في حين قد يتجاهلون أفكارًا عبقرية، فقط لأن من قدّمها لم يكن يمتلك ثقة كافية بنفسه وبفكرته

 

 للموضوع كامل من هنا 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
عروض تسويقية خدمات وعروض السعودية اول باول خدمات وخبرات هندسية وكل مايخص التعليم الهندسى واستشارات هندسيه

تعليقات