القائمة الرئيسية

الصفحات

خصائص تكنولوجيا التعليم وأهم مميزاتها


خصائص تكنولوجيا التعليم وأهم مميزاتها


خصائص تكنولوجيا التعليم وأهم مميزاتها:

على الرغم من تعدد مستحدثات تكنولوجيا التعليم، إلا  أنهاتشترك جميعها في مجموعه من الخصائص تحدد الملامح المميزة لها، ومن هذه الخصائص مايلى:

1 -التفاعلية  : ويقصد بها توفيرها بيئة تعليميه ثنائية الإتجاه، ومن أمثلة ذلك : التعليم بمساعدة الكمبيوتر، الفيديو التفاعلي، نظم النصوص الفائقة. 

2 -الفردية  : حيث تتيح التعلم الفردي بما يناسب خصائص المتعلمين، ومن أمثلة ذلك : نظم التعليم بمساعده الكمبيوتر، نظم التعليم الشخصي، نظم التوجيه السمعي البصري.

3 -التنوع  : حيي توفر بيئه تعلم متنوعة البدائل بما يناسب خصائص المتعلمين، وتثير قدراتهم العقلية من خلال تشكيله مثيرات تخاطب حواسهم المختلفة، ومن أمثلة ذلك : الوسائط المتعددة، الواقع الافتراضي.

4 -الكونية  : حيث تتيح للمتعلمين فرصه الانفتاح العالي على مصادر التعلم في جميع أنحاء العلم، ومن أمثلة ذلك شبكه المعلومات والاتصلات العالمية (الانترنت)

5 -التكاملية  : حيث تتنوع وتتكامل مكوناتها لتشكل نظاما تعليميا متكاملا وتتوفر هذه الخصيصه في معظم مستحدثات تكنولوجيا التعلم.


موضوعات ذات الصلة


دور المعلمة في عصر تكنولوجيا المعلومات:


لقد تغير دور المعلمة من تقديم وشرح الكتاب المدرسي وتحضير الدروس واستخدام الوسائل ووضع الاختبارات واصبح دوره يركز على تخطيط العملية التعليميه وتصميمها ومعرفة أجزائها فهو في هذا المجال اصبح المخطط والموجه والمرشد والمدير والمقيم للعملية التعليمية ناهيك عن إتاحة الفرصة للطالب للمشاركة بحرية اكبر مع اكتساب مهارات اكثر مما انعكس على الطالب بشكل اكسبه المهاره على الاتصال وتفجير طاقاته وبناء شخصيته واطلاعه على احدث ما توصل له العلم والاتصالات في شتى المجالات وبذلك تطلب هذا من المعلم أن يكون على معرفة بالبيئة التعليمية ويكسبها للمتعلم ويحللها ومن ثم يتعرف على خصائص المتعلمين ومهاراتهم  ويحدد طرق تدريسهم ويضع الأهداف التعليمية المناسبه لهم ويراعي الفروق الفردية والخاصة لهم وبينهم , كل ذلك والكثير منتظر من المعلم معرفته والاطلاع عليه والتخطيط له قبل أن يبدأ بالعمليه التعليمية وذلك حتى يستطيع إيجاد طالب مؤهل وذو مهارة على البحث الذاتي والرجوع للمصادر واستخدامها وبذلك يعود على الطالب ومجتمعه بالفائدة ويكون قادرا على مجابهه التحديات والوقوف أمام متطلبات العصر وتحدياته وما يسمى اليوم بالعو لمة وما تشكله من تحدي ثقافي واجتماعي واقتصادى.


موضوعات ذات الصلة


أهمية تكنولوجيا التعليم للمعلمة والطفل:

تسهم عمليه اعداد البرنامج التعليمي وتجربته وتعديله الى اكساب المعلمين كفايات نوعيه جديدة يمكن أن تسهم في نوعية التدريس وتحسين تأهيل المعلمين الأكفاء, كما أن المعلم يتعلم أشياء جديده عندما يقوم بتحليل المادة الى أدق تفصيلاتها.

لقد بينت الدارسات ان إدخال تكنولوجيا المعلومات في عمليه التعليم عند الأطفال لها فوائد عديده:
• زيادة دافعيه الأطفال نحو التعليم وتساعد في النمو العقلي والاجتماعي
• تحسن مفهوم الذات من خلال الانجاز وتزيد الاتجاهات الايجابيه نحو التعليم
• ترفع من مستوى التعاون ومستوى التخاطب بين الأطفال.
• تمكين الأطفال من القيام بادوار القيادة وزيادة التعاون بين الاطفال


أهمية تكنولوجيا التعليم فى مجال رياض الاطفال:

تكنولوجيا التعليم لها اهمية كبيرة في استخدامها في مجال رياض الاطفال فهى تعمل على : 

• تكوين المفاهيم العلميه و الرياضية 

• تساعد على اكتشاف مواهب الطفل و ميوله

• تساعد الطفل على ايجاد الحلول للمشكلات التى تواجهه 

• تساعد على تنمية الابداع و الابتكار لدى طفل الروضة

• تنمى  التفكير الناقد لدي الطفل  

• جذب انتباه الطفل و قدرته على التركيز


اهمية تكنولوجيا التعليم  بالنسبة للمعلمة فى رياض الاطفال:

لقد دخلت تكنولوجيا المعلومات البيوت والمدارس والصفوف و يقدم الأطفال من مختلف الأعمار والمستويات على استخدام هذه التكنولوجيا في عملية التعلم بأشكال عدة وهنا لابد لنا من وقفة نتدارس فييا دور هذه التكنولوجيا في عملية التعليم. 

• تساعد المعلمه على كيفية اخراج المواهب لدى الاطفال.
• تساعد المعلمة على تطوير الوسائل التعليمية التى تستخدمها مع الطفل.
• تساعد المعلمة البحث على الوسائل التعليميه الجديدة المبتكرة عن طريق شبكة الانترنت.

• تساعد المعلمة على زيادة الثقه في نفسها و في عملها.


موضوعات ذات الصلة


التعليم المبرمج واهميته فى العملية التعليمية: 

يتضح لنا من خلال البحث السريع للمراجع التربويه التي تناولت موضوع التعليم المبرمج، وجود تعريفات عديدة، ولكنها تتفق جميعاً في هدف واحد، يبدو أن الاختلاف يكون في الألفاظ وطريقه ترتيبها، وسوف نذكر على سبيل المثال لا الحصرالتعريف لتالى:

"فالتعليم المبرمج نوع من التعليم الذاتي الذى يعمل فيه المعلم في قياده المتعلم وتوجيه نحو السلوك المنشود لبرنامج تعليمي، أعدت فيه المادة التعليميه إعداداً خاصاً، وعرضت في صورة كتاب مبرمج أو آلة تعليمية".

أو هو "طريقة من طرق التعلم الفردي، تمكن الفرد من أن يعلم نفسه بنفسه (ذاتياً) بواسطه برنامج معد بأسلوب خاص يسمح بتقسيم المعلومات على أجزاء صغيرة، وترتيبها منطقياً وسلوكياً، بحيث يستجيب لها المتعلم تدريجياً، ويتأكد قدر من صحة استجابته حتى يصل في النهاية إلى السلوك النهائي المرغوب فيه".

وعلى ضوء ما تقدم يمكننا تقديم التعريف التالى للتعليم المبرمج هو طريقه في التعليم الفردي تقوم على تقسيم المهمة المراد تعلمها إلى مجموعة من الأفكار أو الخطوات المرتبه ترتيباً منطقياً متسلسلاً تهدف في مجملها إلى تحقيق أهداف محدده، وتعرض المهمة أو الموضوع على المتعلم أما في شكل مادة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية بواسطة كتاب أو آلة أو جهاز معين. وينتقل المتعلم في تعلمه من خطوة إلى أخرى انتقالاً تدريجياً يعطي في نهايتها تغذية راجعة فوريه لأخباره عن صحة أو خطأ استجابته. 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
عروض تسويقية خدمات وعروض السعودية اول باول خدمات وخبرات هندسية وكل مايخص التعليم الهندسى واستشارات هندسيه

تعليقات