القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم التواصل الإنساني وأهميته

 
 

 مفهوم التواصل الإنساني وأهميته

المقدمة:

أهمية التواصل الإنساني من هنا

مهارات الحوار والاتصال من أهم المهارات الحياتية، التي تتداخل مع كل مناحي الحياه وعلاقاتها،  التي تعد في ديننا عبادة نتقرب بها إلى الله، حين نتوسل بها إلى الأهداف والغايات التي شرعت لنا، ومن أعظمها تربية النشء على طاعة الله، وعلى النجاح في الدنيا والآخرة. ولكون فنون ومهارات الحوار والاتصال ذات فروع عديدة، وتشعبات كثيرة، لذا آثر المؤلف أن يحدد أطروحته هذه في اتجاه يجد أن الحاجة إليه باتت ماسة جدا؛ وهي مهارات الحوار والتواصل مع الأولاد خصوصا؛ وذلك لأسباب كثيرة؛ من أبرزها ما نجده من فجوة وجفوة بين الأولاد والآباء، أدت إلى كثير من المتاعب التربويه، والانحرافات السلوكية، والعقوق من جانب الأولاد، والإهمال من جانب الآباء. وفي خطوة لمساعدة الأطفال والتخفيف عنهم في هذه الظروف الصعبة، من المهم الحديث عن مهارات التواصل وأهميتها في سعينا للوصول إلى الهدف المطلوب، سيما وأن قدرتنا على تغيير الوقائع من حولنا محدودة أو شبه معدومة. وفقد يكون كل ما يحتاج إليه الطفل من الراشدين هو أن يصغوا له، فالإصغاء والفهم المتبادل وتشجيعه على التحدث بحرية كفيل بإعطاء الطفل الأمان الذي يفتقده في هذه الظروف، ويشعره تدريجيا بقدرته على التأقلم مع الاوضاع الصعبة ومواجهتها، فيكفّ عن الشعور بالوحدة، وبثقل الأعباء التي يحملها ولا تستقيم حياة الإنسان دون القيام بالعديد من الاتصالات اللفظية وغير اللفظية، وهي التي يستخدمها لنقل الرسائل إلى من يتعامل معهم أو يتواجد بينهم. فالاتصال ضروره حتمية لا يستغني عنها مجتمع من المجتمعات البشرية، ولو فقد الاتصال بين الناس لتعذر ظهور الحضارات الإنسانية، ولما تحققت السمات الثقافيه المتميزة لأي مجتمع. إلى ذلك، يقول محمد جانو، خبير الأداء والتطوير المؤسسي، إن الاتصال عامل مهم من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس قديما وحديثا ومهارات الإتصال هي من أهم المهارات التي لا يستطيع الإنسان العيش بدونها؛ حيث إن الإنسان يرتبط بمن حوله ارتباطا وثيقا من اجل مواصلة الحياة بشكل طبيعي، والاتصال هو واحد من اهم العمليات الإجتماعية. يساعد التواصل على نشر المعرفه والمعلومات مع الناس؛ وعلى اكتساب المعرفة أيضاً، حيث يقوم المؤلفون في شتى المجالات بتأليف الكتب لينقلوا ما يمتلكون من علمٍ ومعرفه للآخرين، وقد يشارك المعلمون التربويون تجاربهم مع طلابهم، كما يناقش الأصدقاء أفكارهم مع بعض، بالإضافة إلى أن ذلك يحدث على مستوى الشركات أيضاً، مثل تبادل المعلومات والخبرات بين الشركات، وقد سهل الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة تبادل المعرفة بين الأشخاص بشكل كبير

مفهوم التواصل الانساني:

التواصل الانساني هو عمليه تمكن الانسان من التفاعل والتواصل مع الآخرين ومن خلالها تظهر الأعراف والتقاليد الخاصة بكل مجتمع ومهما اختلفت صوره وأشكاله فالغرض منه هو إيصال رسالة معينه بوضوح دون غموض أو جهد مبالغ فيه. وهو عملية تبادل الأفكار والمعلومات من أجل إيجاد فهم مشترك. مهارات الإتصال هي من أهم المهارات التي لا يستطيع الإنسان العيش بدونها؛ حيث إن الإنسان يرتبط بمن حوله ارتباطا وثيقا من أجل مواصلة الحياة بشكل طبيعى، والاتصال هو واحد من أهم العمليات الإجتماعيه. وأساس عملية الإتصال تبادل المعلومات والأفكار بين الناس، كما أن فيها تبادل حضارات وثقافات بين الناس.

العوامل المؤثرة فى عملية التواصل من هنا

وأجمعت معظم كتب التواصل على صعوبه إيجاد تعريف شامل للتواصل إلا أن كلمة تواصل تستخدم للإشاره إلى عملية التواصل. والتواصل هو العملية التي تنتقل بمقتضاها فكرة أو معلومة من فرد إلى آخر مما يؤدي إلى التفاهم والانسجام بين الأفراد.

 التواصل لغةً هو الاقتران والاتصال والصله والترابط والالتئام والجمع والإبلاغ والانتهاء والإعلام، وتعني إنشاء علاقة ترابط وإرسال وتبادل، وتوَاصلَ الصَّديقَانِ، أي واصلَ أَحدُهما الآخرَ فِي اتِّفَاق ووئام: اجْتمَعا، اتَّفَقا، وتواصَلَ الحديثُ حَوْلَ الْمَائِدَةِ: أي تَوَالَى، وتواصلتِ الأشياء، أي تتابعت ولم تنقطع.

أما التواصل اصطلاحاً فهوعمليّه نقل للأفكار والتجارب وتبادل المعارف بين الأفراد والجماعات، وقد يكون التواصل ذاتياً بين الإنسان ونفسه أي حديث النفس، أو جماعياً بين الآخرين، وهو مبنيٌّ على الموافقه، أوالمعارضة والاختلاف، كما ويُعدُّ جوهر العلاقات الإنسانيّة وهدف تطويرها؛ لذلك يوجد وظيفتان رئيسيتان للتواصل: وظيفة معرفيّة متمثلة في نقل الرموز الذهنيّة وتوصيلها بوسائل لغويّه، وغير لغويّة، ووظيفة وجدانيّة تقوم من خلال تقوية العلاقات الإنسانيّة.

الفرق بين الاتصال والتواصل:

يعدّ التواصل وسيله للتعبير عن الأفكار والمشاعر من خلال إرسال أو استقبال الرسائل من طرف إلى آخر عن طريق التحدث، أو الكتابة، أو لغة الجسد، وجميع الكائنات الحيّة لديها القدره على التواصل عن طريق إصدار الأصوات المختلفه لكن لكلّ منها معنى خاص بها.

 أما الاتصال فهو مفهوم مرادف لمفهوم التواصل إلا أنّ هناك فرقاً واضحاً حيثُ أن الجميع لديه القدره على التواصل من خلال التعبير عن أفكاره ومشاعره ولكن لا يمكن للجميع أن يكون قادراً على الاتصال؛ لأن الاتصال هو الشعور بعواطف الناس غير اللفظية المخفيه وراء الكلمات المنطوقه، لذلك يحتاج الاتصال مع الناس إلى التفكير فيما وراء الكلمات. 

أهمية التواصل فى تنظيم حياة الإنسان من هنا


الخاتمة

تعدّ عملية الاتصال مع الآخرين من أساسيات الحياة اليوميه، حتى أصبح الصمت نوعاً من أنواع الاتصال مع الآخرين لأنه ينتمي إلى لغة الجسد، وتتمثّل أهمية الاتصال في عملية تعزيز ثقافات الشعوب وتعمل هذه المهارة على نهوض الحياة واستمرارها، و تأتي هذه الدراسه من أجل مدّ جسر التعاون وسدّ الفجوة بين مفاهيم الاتصال والتعرّف على وسائل الاتصال ومعوقاته واستراتيجيات التواصل الفعال. وتعتبر عملية التواصل همزة الوصل بين الأشخاص لأن هذه العملية تعد نشاط اجتماعي يتم فيه تفاعل الناس مع بعضهم بعض و أن أي نشاط لابد من مجموعة من القواعد تحكم هذا النشاط من حيث العناصر والمعوقات.

مهارات الإتصال هي من أهم المهارات التي لا يستطيع الإنسان العيش بدونها؛ حيث إن الإنسان يرتبط بمن حوله ارتباطاً وثيقاً من أجل مواصله الحياه بشكل طبيعي، والاتصال هو واحد من أهم العمليات الإجتماعية. وأساس عملية الإتصال تبادل المعلومات والأفكار بين الناس، كما أن فيها تبادل حضارات وثقافات بين الناس.

وأجمعت معظم كتب التواصل على صعوبه إيجاد تعريف شامل للتواصل إلا أن كلمة تواصل تستخدم للإشارة إلى عملية التواصل. والتواصل هو العملية التي تنتقل بمقتضاها فكرة أو معلومة من فرد إلى آخر مما يؤدي إلى التفاهم والانسجام بين الأفراد.




المصادر

 

(1) د. هدى مصطفى حماد 2018 , مهارات التواصل , كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة.

(2) عبد الرحمن بن إبراهيم الشاعر , 2012, مهارات الاتصال رؤية تحليلية، دار صفاء للنشر والتوزيع عمان.

(3) عبد المطلب أمين القريطي , 2001 ,سيكولوجية الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، ط 3، القاهرة، دار الفكر العربي،.

(4) عبد المنعم شحاتة , 2001 , أنا والآخر سيكولوجية العلاقات المتبادلة، إيتراك للنشر والتوزيع، القاهرة.

(5) علاء الدين كفافي، مايسة أحمد النيال، سهير محمد سالم , 2010 , نظريات الشخصية "الارتقاء النمو التنوع"، دار الفكر، الأردن.

(6) على أحمد سيد مصطفي، عبد الله عبد الظاهر , 2013 , التدخل المبكر واستراتيجيات الدمج، دار الزهراء، الرياض.

(7) عماد فاروق محمد صالح , 2010 , الاتصال الإنساني في الخدمة الاجتماعية، دار الكتاب الجامعي.

(8) فوزية عبد الله الجلامدة، نجوى حسن , 2013 , اضطرابات التواصل لدى التوحديين، دار الزهراء، الرياض.

 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
عروض تسويقية خدمات وعروض السعودية اول باول خدمات وخبرات هندسية وكل مايخص التعليم الهندسى واستشارات هندسيه

تعليقات