القائمة الرئيسية

الصفحات

 عناصر عملية التواصل 


عناصر عملية التواصل



المرسِل أو المصدر: وهو الشخص الذي يرسِل المعلومه إلى شخصٍ واحدٍ أو مجموعةٍ من الأشخاص، كما قد يكون المرسل عبارة عن شخصٍ واحدٍ أو مجموعةٍ من الأشخاص، أو قد يكون مؤسّسة أو شركة، كما قد يشترك أكثر من شخص في إرسال الرساله بطريقته الخاصة على الرّغم من قيام شخص واحد ظاهر بإرسالها بشكلٍ مباشرٍ.

الرسالة: هي عبارة عن المعلومه التي يرسِلها المرسل إلى المستقبل، وقد تكون هذه الرسالة منطوقةً أو مكتوبة، والهدف الرئيسي من عملية الاتصال هو إرسال هذه المعلومات إلى المستقبل بالشكل الصحيح للمحافظه على المحتوى.

 المستقبل: وهو الشخص المعني بالرساله التي أرسلها المرسِل، وقد يكون المستقبل عبارة عن شخصٍ واحدٍ أو عدة أشخاص، أو قد يكون مؤسسه أو شركة.

الوسيلة أو القناة: وهي الطريقه التي تتمّ من خلال إيصال رساله المرسِل إلى المستقبِل، وتختلف هذه الوسيلة حسب طبيعة الرساله، فقد تكون وسيلةً ميكانيكيّه أو طبيعية.

 ردة الفعل: وهو الموقف الذي يخرج من المستقبل إلى المرسل على محتوى الرسالة، وتختلف ردة الفعل هذه حسب طبيعة الشخص ومدى اهتمامه بالرساله التي وصلته، كما أنّ المرسل يعتمد على ردة الفعل هذه لإطلاق النتائج على هذه الرساله ومحاوله التغيير عليها تبعاً لحاجة المستقبل.

التأثير: تختلف طريقة تأثر المستقبل بالرسالة من شخصٍ لآخر حسب المحتوى الذي وصله من الرسالة وحسب الظروف المحيطة به ومدى فهمه لها، ومدى اهتمامه فقد تكون ردة فعل البعض قويّةً وانفعاليّةً بشكلٍ إيجابي أو سلبي أو قد يكون غير مهتم فلا تصدر منه أيّ علامات تأثر، كما قد يكون هذا التأثّر بطيئاً ويستمرّ لفترةٍ طويلةٍ أو قد يكون قصيراً وينتهي خلال مدةٍ زمنيه قصيرةٍ.

العوامل المؤثرة فى عملية التواصل:

1- المستوى العمري: يتأثر كل من التواصل والتعلم لدى الأطفال بالنضج والنمو المعرفي مما يؤدي إلى مراعاه خصائص النمو.

2- الخبرات السابقه: تعتبر الخبرات السابقة من العوامل المهمة في عملية الاتصال، فالخبرات السابقه تساعد على فهم وتفسير المعرفة والعلاقات التي يتعرض لها الطفل مما قد ينمي لديه القدرة على التواصل.

3- الخدمات وبدائل قنوات الاتصال المقدمة: تؤثر الخدمات المقدمه للأفراد على تعلمهم واتصالهم بالآخرين، فالقصور في هذه الخدمات بأنواعها (التعليمية النفسية الاجتماعية التأهيلية) يقلل من قدره الأطفال على التواصل.

4- الفروق الفردية: توجد فروق فيما بين الأفراد أنفسهم، ومن ثم تواصل هؤلاء الأطفال مع الآخرين قد يختلف من طفل إلى آخر وذلك وفقاً لقدراته وإمكانات البيئة التعليمية والظروف الفيزيقية. حيث إن مكان الاتصال يؤثر في عملية الاتصال، فالبيئه التعليمية المناسبة ينبغي أن يتوفر فيها المقومات الفيزيقية، والاتصال الناجح يتمثل في المساحة/ إضاءة تهويه الأجهزة/ المقاعد المريحة/ التجهيزات التعليمية.

5- العامل النفسي للمرسل أو لمستقبل الرسالة حيث يؤثر في لغه الجسد والصوت واختيار الكلمات المناسبة.

6 - العوامل الفيزيقية للمكان الذي يوجد فيه المرسل أو المستقبل حيث التلوث السمعي ودرجة الحرارة والتهوية والإضاءة والأشخاص المحيطين به والأثاث وطبيعه المكان في حد ذاته.

7- عدم توحيد المفاهيم المستخدمة في الرساله بين المرسل والمستقبل حيث يمكن استخدام بعض الكلمات بقصد الفكاهة ولكن تصل للمستقبل على أنها تدل على السخرية.

8- اختلاف المستوى الثقافي والتعليمي بين المرسل والمستقبل.

9- الظروف الأسرية والتنشئة الاجتماعية التي تؤثر مباشره على النمو للطفل ومهارة استخدامه للغة في العلاقات الاجتماعية المتبادلة فالطفل الذي تربي في أسرة صغيرة يختلف اجتماعياً وتواصلياً عن الطفل الذي تربي في الأسرة الممتده. 

أهمية التواصل الإنساني من هنا

    معوقات التواصل وتأثيرها من هنا 👉


هل اعجبك الموضوع :
author-img
عروض تسويقية خدمات وعروض السعودية اول باول خدمات وخبرات هندسية وكل مايخص التعليم الهندسى واستشارات هندسيه

تعليقات