القائمة الرئيسية

الصفحات

الأساليب المناسبة لتحسين المهارات الحركية لطفلك فى المراحل العمرية المختلفة

 

الأساليب المناسبة لتحسين المهارات الحركية لطفلك فى المراحل العمرية المختلفة

الأساليب المناسبة لتحسين المهارات الحركية لطفلك فى المراحل العمرية المختلفة

 كلية التربية "الطفولة المبكرة" إعداد معلمات رياض الأطفال (اضغط هنا للتعليم المدمج والالتحاق بالكلية)

الأساليب المناسبة لتحسين المهارات الحركية لطفلك فى المراحل العمرية المختلفة

المقدمة :

تعد الأنشطة البدنيه للاطفال كثيرة ومتنوعة و التى يتم فيها حمل الجسم كالمشى والجرى والهروله والقفز وتلك من أهم الأنشطة التى تساعد على بناء عظام الطفل وصحته وكذلك تقلل من الاصابه بهشاشة العظام. وممارسة الأنشطة البدنيه فى المراحل الأولى من العمر لها أثرها البالغ على حياة وجسم الطفل فهى مفيده جدا لصحة القلب والأوعية الدمويه وخفض مخاطر الإصابة بالأمراض خاصة امراض القلب وأمراض السكرى وضغط الدم، ومن المؤكد تساعد أيضا فى تنميه القوة العضليه والاوتار وتعزز من قوة ومرونة المفاصل بشكل كبير.

يبدو أن الأبحاث الحالية تدعم بشدة ما أسفرت عنه الدراسات المتعلقة بالطفولة المبكرة منذ أعوام عدة, وهي أن الخبرات الإيجابية التي يكتسبها الطفل فى مرحلة عمرية مبكرة,هى الأساس الذى تبنى عليه مهاراته السلوكية و قدرته على التعلم, و تستمر تلك المهارات و القدرات معه مدى الحياة.فتوفير بيئة غنية مليئة بالخبرات يمكنّنا من تعزيز قدرات الطفل و تنميتها. و قد نشرت مثل تلك التوصيات مراراً و تكراراً فى العديد من المقالات و النشرات, و التى أكدت على أن البيئة الغنية لابد و أن تثمر عن عقل مدرك, واع, مليء بالخبرات.و أنه لا يمكن إغفال الدور الفعّال الذي تلعبه الأنشطة الحركية فى ذلك الشأن.كما أكدت على أهمية الخبرات المبكرة فى حياة الأطفال الصغار و دورها الذى لا يستهان به فى تطوير المهارات العقلية لديهم وها هى الأبحاث العلمية الحديثة تتوافق مع ما جاء فى تلك النظريات عن أهمية الخبرات المبكرة فى حياة الطفل,بل إنها توفر فهم أفضل لتلك المرحلة الحساسة من حياته و أهميتها, حتى أن البعض يطلق على تلك المرحلة المبكرة "فترة اغتنام الفرص . نتجت الكثير من الإكتشافات عن الأبحاث المتعلقة بالدماغ و لكن يظل أكثرها تفرداً هو الاكتشاف المتعلق بتنمية الدوائر العصبية للمخ. إذا ألقينا نظرة على الوصلات و التشابكات العصبية داخل المخ سنجدها ظاهرة شديدة التميز و مثيرة للدهشة , نموذج رائع للدقة و الانضباط, مع الأخذ فى الاعتبار أن دماغ شخص ناضج يحتوى على ما يزيد عنمئةمليار خلية عصبية و التى تترابط و تتشابك مع بعضها البعض بدقة متناهية. هذا التعقيد و التشابك, هو الأساس وراء كل السلوكيات البشرية.فكل خلية عصبية تتشابك مع غيرها من الخلايا لتشكل عددًا لا نهائيًا من الترابطات قد يصل لتريليونات من الوصلات.و قد تم تقدير طول الوصلات بين الخلايا العصبية بأثنين و ستين ألف ميل.

ان مرحلة الطفولة المبكرة، التي تمتد بعد السنة الثانية إلى السنة الخامسة من العمر تعد فترة مهمة لتطوير المهارات الحركية لدى الطفل وتنمية السلوك الحركي الإيجابي لديه، خلال هذه المرحلة، يرتبط التطور الحركي للطفل ارتباطاً وثيقاً بكل من تطوره المعرفي والوجداني والاجتماعي. أثناء هذه المرحلة الفاصله من حياة الطفل تبدأ المهارات الحركية في الصغر، يمكن للطفل فيما بعد أن يتطور لديه التوافق الحركي مع الممارسة المنتظمة للأنشطة الدينية. ان مرحلة الطفولة المبكرة، التي تمتد بعد السنة الثانية إلى السنة الخامسة من العمر تعد فترة مهمة لتطوير المهارات الحركية لدى الطفل وتنمية السلوك الحركي الإيجابي لديه، خلال هذه المرحلة، يرتبط التطور الحركي للطفل ارتباطاً كبيرا بكل من تطوره المعرفي والوجداني والاجتماعي. أثناء هذه المرحلة الحاسمة من حياة الطفل تبدأ المهارات الحركية في الصغر، يمكن للطفل فيما بعد أن يتطور لديه التوافق الحركي مع الممارسة المنتظمة للأنشطة البدنية. ويبدأ الطفل بالحركة وهو لا يزال جنيناً في رحم أمه، وتكون حركاته مقصورة على الدوران في الرحم وتوجيه ضربات خفيفة نحو ما يحيط به، وبعد الولادة يبدأ بتعلم حركات جديدة خلال تفاعله مع بيئته ومحيطه، كما يظهر عليه مستويات جديدة من النمو الحركي مع تقدم سنه، والتي تمكنه من التحرك والتنقل والإمساك بالأشياء واستكشافها والنمو الطبيع لجسمه واجهزته .


  • موضوعات تهمك فى حياتك الأسرية

إتيكيت العلاقة الحميمة بين الزوجين             من هنا 👇

دور الزوج فى العلاقة الحميمة                   من هنا 👇

دور الزوجة فى العلاقة الحميمة                 من هنا 👇

ماذا بعد انتهاء اللقاء الجنسي بين الزوجين      من هنا 👇


أهمية المهارات الحركية للأطفال وأهدافها (إضغط هنا)

يتلخص موضوع البحث الحالي في توضيح الأبعاد الأساسية لمفهوم التربية الحركية, وإبراز أهميتها لأطفال مرحلة الطفولة المبكرة, من خلال عرض وتحليل ما توصلت إليه الأبحاث والدراسات السابقة وقد أظهرت النتائج إن الانشطه الحركية نظام تربوي مبني بشكل أساسي على الإمكانات النفس حركية الطبيعية  لدى الطفل, وهي جزء من التربية العامة التي تهدف إلى تحقيق النمو المتكامل للاطفال عن طريق النشاط الحركي الموجهة، وذلك بهدف إخراج التعليم المدرسي التقليدي إلى أساليب أكثر إيجابية وفاعلية في تكوين شخصية الطفل وتنميته إلى أقصى ما تؤهله إمكانياته وقدراته ومواهبه.                                      
التربية الحركية أو التربية من خلال الحركة تندرج تحت مفهومين فرعيين متصلين متداخلين هما: تعلم الحركة, والتعلم من خلال الحركة. ومن الصعب الفصل بين المفهومين في مرحلة الطفولة المبكرة بحيث يحتاج الطفل من خلال الحركة وممارستها, إلى زيادة معارفه وخبراته ، بالإضافة إلى اكتساب اللياقة البدنية والصحية.
  
والخلاصة, إن تجسيد أهداف التربية الحركية مرتبطة بجميع المواد التربوية التي تقدم للطفل في مرحلة التعليم الأولى,  حيث تمثل برامج التربية الحركية تلك المساحة من منهاج مرحلة الطفولة المبكرة التي تقابل احتياجات هذه المرحلة العمرية مستعينة بالأداء الحركي المتنوع من خلال منظور علمي.  وعلى هذا الأساس, فإن أهم ما تحرص عليه برامج التربية الحركية الاستفادة من مزايا القدرات الإدراكية للطفل التي تؤكد على العلاقة الايجابية بين هذه التربيه والنمو الإدراكي والحركي والمعرفي للاطفال.    

يقصد بالتربيه الحركيه أو تعلم الحركة, أن تكون الحركة موضوع التعلم وأن تكون المهارة الحركية واللياقة البدنية هدفان أساسيان من التعلم, بعبارة أخرى أن تعلم الحركة أو المهارة هو الهدف الأساسي من التعلم. وهذا بالطبع يتطلب الاستعانة بالعديد من العلوم الحركية الأخرى كالتعلم والتطور الحركي وعلم الفسيولوجيا وعلم النفس والاجتماع الرياضي وغيرهم من العلوم.                                                

وتعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل الحساسة في حياة الاطفال, ففي هذه المرحلة تنمو قدرات الطفل وتتضح مواهبه ويكون قابلا للتأثير والتوجيه والتشكيل. لذا فإن العناية بالطفولة والاهتمام بأنشطتها من أهم المؤثرات التي تسهم في تقدم المجتمعات. 

الأهداف الرئيسية وتشمل:

١- إكساب الطفل عناصر اللياقه البدنيه واللياقه الصحيه.

٢- تنمية وتطوير الإدراك  الحسى الحركى لدى الأطفال.

الأهداف الاجتماعية والنفسية والصحية والانفعالية وهي: (اضغط هنا)

تعريف الطفل المهارات الاجتماعية عن طريق الاشتراك في الأنشطة والألعاب الحركية والرياضية.
 - تعريف الطفل مفاهيم السلامة العامة والخاصة المرتبطة بالممارسة البدنية..
 - أن يدرك الطفل المفاهيم الثقافية المرتبطة بالنشاط البدني..
 - أهمية المداومه على النشاط البدني من أجل الصحة والوقاية من الأمراض..
 - أهمية المحافظة على البيئة كأماكن العب وكل ما يتعلق بالخدمات العامة..
 - نعرف الطفل أهمية الغذاء الجيد من أجل الصحة..
 - إكساب الطفل التحكم في الانفعالات في حالات التنافس مع أصحابه..
 - ويمكن أن تضيف اى شئ من الأهداف التي تتناسب وعمر الطفل..

إن تجسيد أهداف التربية الحركية مرتبطة بجميع المواد التربوية التي تقدم للطفل في مرحلة التعليم الأولى, فهذه التربية تحدد باعتبار نقطة تقاطع ما هو ترفيهي (اللعب)، في توظيف الحركات والأعضاء لتنفيذ الحركة، وما هو لغوي في تدريب أعضاء الجهاز الصوتي، وتوافق مخارج الحروف وكذلك في أنشطة الرياضيات عن طريق اكتشاف الفعل المباشر على الواقع وإدراك خصوصية الأشياء وعلاقتها ومكوناتها.

المهارات الحركيه وعلاقتها بجسم الطفل: (اضغط هنا)

أهمية الرياضة قى مراحل الطفوله المبكرة: (اضغط هنا)

 • تجعل الجسم قويّاً وصحيّاً بشكل دائم من خلال تنمية العضلات وتقويتها.

 • تقوّي عضلة القلب وتحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة.

 • تشدّ جسم الطفل وتزيد مرونته وتقلّل من التعب والإجهاد في حال ممارسة أيّ عمل في الأحوال العاديّة.

• تضفي على الجسم الحيوية والنشاط، ممّا يؤدي إلى زيادة شهيّة الطفل للطعام الذي عادة ما يتعب الأم من أجل تناول الغذاء الصحّيّ.

• تنمّي القدرات العقلية، وتزيد التركيز من خلال تفكير الطفل في كيفيّة اللّعب والوصول إلى الفوز، ومحاولة التركيز في كثير من الألعاب من أجل الربح، فممارسة الشيء تزيد من قوته، وكما قيل: العقل السليم في الجسم السليم.

 • تمنح الثقة بالنفس للطفل، فعندما يجد نفسه بين الأطفال الآخرين في لعبة ما يشعر بأنّه عنصر فاعل له أهميّته في المجتمع، وعندما يكون الفوز أو الربح من نصيبه فإن هذا ينمّي الشخصيّة القياديّة فيه.

• تجعل الطفل اجتماعيّاً ومندمجاً بالبيئة المحيطة، فمن خلال اللعب مع أقرانه وتبادل الكلام والآراء يتعلم الطفل كيفيّة التعامل مع الآخرين والسلوك الصحيح في هذا التعامل، أما في حال حبس الطفل في البيت وحرمانه من ممارسة رياضاته المفضّلة والخروج إلى المجتمع فسينتج ذلك شخصية انطوائيّة تعزُف عن الاندماج بالآخرين وربّما يؤدّي ذلك إلى ظهور حالة من الرُّهاب الاجتماعي.

• ممارسة الرياضة ووجود قائد في اللعبة يعلّم الطفل النظام، وأنّ هناك شخصاً يجب أن نحترمه ونتّبع تعليماته، وهذا ينعكس إيجاباً على الأبوين في البيت من خلال إسقاط قوانين اللعب في احترام القائد على المنزل، وبالتالي احترام وسماع كلمة الأب والأمّ.

• تنمّي الرياضة روح التعاون، والمشاركة، والعمل الجماعيّ، لدى الطفل، الأمر الذي حتماً سيجعل الطفل متعاوناً في بيته مع إخوته ويشعر بأنّ لكل شخص حقّه، وأنّه يجب أن يكون يداً واحدة مع جميع أفراد الأسرة، وبذلك ستختفي روح الأنانيّة والأثرة.

• من أهمّ ما تحققه الرياضة للطفل من فوائد هو تكوين العديد من السلوكات الأخلاقيّة، كالصبر، والصدق، والعدل، والمحبة، والتعاون، والتي يقتبسها بشكل تلقائيّ من خلال قوانين اللّعبة، حيث تكون نفس الطفل صافية تتقبّل ما يعرض عليها من أخلاق، وتصبح شيئاً أساسيّاً من حياته.

وتعد ممارسة الأنشطة الحركية والانخراط فى الألعاب الحركية مفيش أيضا للصحه النفسيه للطفل، كما أن ممارسة الأنشطة البدنيه مع الاقران يعد مهم جدا للنماء الإجتماعى للطفل. ونذكر ان الأنشطة الحركية تمكن الطفل من التعرف على كيفية استخدام أجزاء الجسم، ومن خلال السلوك الحركى واللعب يتم حث الأطفال على التفكير وتجهيز عقولهم للادراك والتعلم، ان بحوث الدماغ تؤكد أن تفكير الأطفال يتحسن عندما يندمجوا فى الأنشطة البدنية، مما يجعل بعض العلماء يعتقدون أن الذى ان الجسم الذى يعلم ويحفز الدماغ وليس العكس.               

تعد الأنشطة البدنيه للاطفال كثيرة ومتنوعة و التى يتم فيها حمل الجسم كالمشى والجرى والهروله والقفز وتلك من أهم الأنشطة التى تساعد على بناء عظام الطفل وصحته وكذلك تقلل من الاصابه بهشاشة العظام.           

وممارسة الأنشطة البدنيه فى المراحل الأولى من العمر لها أثرها البالغ على حياة وجسم الطفل فهى مفيده جدا لصحة القلب والأوعية الدمويه وخفض مخاطر الإصابة بالأمراض خاصة امراض القلب وأمراض السكرى وضغط الدم، ومن المؤكد تساعد أيضا فى تنميه القوة العضليه والاوتار وتعزز من قوة ومرونة المفاصل بشكل كبير.

الانشطه الحركيه روح الطفل، ومتعته، ويمكن أن تكون سبباً في انتظام حياته، يمكن من خلال لعب الطفل تحقيق فوائد عظيمة نريد تحقيقها وذلك من خلال تحويل هذا اللعب إلى رياضات متنوّعة من شأنها تنمية قدرة الطفل الجسديّة والعقليّة والاجتماعية، وتحسين نفسيّته بما يجعله أكثر مرونة، ولا ننسى أن تأثّر الطفل ببيئته يفوق أضعاف تأثّره بأسرته.

الأنشطه الحركية وأجهزة جسم الطفل المختلفه:(اضغط هنا)

الأنشطه الحركية وتأثيرها على الجهازالحركى للطفل:(اضغط هنا)

يُمكن تطوير المهارات الحركية للطفل من خلال اختيار الألعاب والأنشطة التي تُناسب مستوى مهارة الطفل، وفيما يأتي بعض الأفكار لتشجيع هذه المهارات الحركية:

• منح الطفل الفرصة للمشاركة في الأنشطة البدنية، وتجريب أشياء جديدة، وتنفيذها في بيئة آمنة وتحت الرقابة.

• السماح للأطفال بتناول الطعام بشكل مستقل، وذلك من أجل بناء مهارة التنسيق بين الأيدي والأعين.

• تطوير المهارات الحركية الدقيقة من خلال الرسم ومشاريع الفنون الإبداعية الأخرى، مع العلم أنّ هذه الخطوة لا تقتصر على الرسم واستعمال الأدوات فقط، وإنّما في التفكير بما سيرسمه الطفل.

• إعطاء الطفل الوقت الكافي للمشاركة في ممارسة الألعاب الجسدية، والتي من شأنها تعزيز التعلم والتطور لدى الطفل

ان مزاولة الطفل للانشطه الحركيه المنتظمه والممنهجه او حتى العشوائية تساعده فى بناء وتطوير جهزه الحركى فسيولوجيا وكذلك لها ردود فعل نفسيه وانعكاسيه على لنشاط جهازه الحركى بالكامل فيزيد احساسه بالظواهر المحيطه وكذلك ادراكه بالبيئه من حوله.والنشطه الحركيه ماهى الا نظام تربوي مبني بشكل أساسي على الإمكانات النفس حركية الطبيعية المتاحة لدى الاطفال, وهي جزء من التربية العامة, تتم عن طريق ممارسة النشاط البدني أو الحركي, فهي تعرف الطفل بنفسه وبجسمه, ومن خلالها ينمي لياقته البدنية والصحية ، ومفاهيمه وعلاقاته وانفعالاته ومعارفه في ضوء الظروف البيئية المحيطة به.


الأنشطه الحركية وتأثيرها على الجهاز العظمى للطفل: (من هنا)

ومع تطور القدرة الحركية الأساسية للطفل بصورة مسترة في هذه المرحلة، إلا أنه يواجه صعوبة في الأنشطة الحركية التي تتطلب توافقاً حركياً كاستخدام كلا الرجلين أو الذراعين معاً، يظهر في هذه المرحلة أن التحكم في المهارات الحركية الدقيقة ليس على أكمل وجه على الرغم من التطور الملحوظ لدى الطفل في المهارات الحركية الكبرى.  

مع العلم ان رأس الطفل وجذعه نسبة الى طول الجسم يعدان كبيران مقارنة بالبالغين، مما يجعل الحركة أكثر صعوبة عليه من الأطفال الأكبر عمراً، إلا أنه مع تقدم الطفل في العمر يزداد طول الرجلين لديه وتنمو عظامه وتقوى ويستمر جهازه العظمي في التطور، الأمر الذي يساعد على تطوره الحركي.

تعد الأنشطة البدنية التي يتم فيها حمل الجسم، كالمشي والجري والهرولة والقفز من أهم الأنشطة المفيدة لصحة العظام فى حياة طفل الروضه، والمعروف أن بناء كثافة العظام يتم خلال الاعوام الأولى  من عمر الطفل، مما يعني أهمية الانشطه الحركيه فى فترة الطفولة بمراحلها المختلفة في تزويد العظام بالكالسيوم وتقوية كثافتها، الأمر الذي يقلل من احتمالات الإصابة بهشاشة العظام في الكبر.

الأنشطه الحركية وتاأثيرها على الجهاز العضلى للطفل:(اقرأ هنا)

 أن ممارسة النشاط البدني لدى الأطفال بانتظام يقود أصلاً إلى خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويسهم في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، كارتفاع ضغط الدم وداء السكري.

• ونذكر ان أن ممارسة الأنشطة البدنية لدى الأطفال تساعد على تنمية وقوة العضلات والأوتار العضلية وتزيد من مرونة المفاصل.

• لا شك ان ممارسة الأنشطة الحركية والاندماج في الألعاب الحركية مفيد أيضاً للصحة النفسية للطفل، كما أن ممارسة الأنشطة الحركية مع الاقران يعد عنصراً مهماً للنماء الاجتماعي للطفل.

• من خلال الأنشطة الحركية يستطيع الأطفال  التعرف على كيفية استخدام أجزاء الجسم، ومن خلال السلوك الحركي واللعب يتم تشجيع الأطفال على التفكير وتجهيز عقولهم للإدراك والتعلم. إن بحوث الدماغ تؤكد لنا في الواقع ان ملكة التفكير لدى الأطفال تستحث عندما يندمجوا في الأنشطة البدنية، مما يجعل بعض العلماء يعتقدون جازمين أن الجسم هو الذي يعلم الدماغ وليس العكس.

على الرغم من أن أمراض شرايين القلب لا تحدث غالباً قبل منتصف العمر، إلا أن ممارسة الأنشطة البدنية في الصغر مفيد جداً لصحة القلب والأوعية الدموية.

الأنشطه الحركية وتاأثيرها على الجهاز الدورى للطفل: (اضغط هنا)

يعد النشاط الحركى مهماً وضرورياً للأطفال، لأنه ذو تأثير ايجابي على صحتهم العضوية والنفسية وعلى نموهم  :وتطورهم الحركي والعقلي أيضاً، ويمكن تلخيص أهم فوائد النشاط البدني للأطفال كما يلي

ـ  ضبط الوزن لديهم وخفض نسبة الشحوم في الجسم، حيث تشير البحوث إلى أن الأطفال الأكثر نشاطاً هم الأقل عرضة للإصابة بالسمنة.

- على الرغم من أن أمراض شرايين القلب لا تحدث غالباً قبل منتصف العمر، إلا أن ممارسة الأنشطة البدنية في الصغر مفيد جداً لصحة القلب والأوعية الدموية. كما أن ممارسة النشاط البدني لدى الأطفال بانتظام يقود أصلاً إلى خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويسهم في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، كارتفاع ضغط الدم وداء السكري .

- والانشطه الحركية تساعد على زيادة الشعيرات الدمويه بجسم الطفل.

- وكذلك سرعة تكيف الجهاز الدورى مع المجهود المطلوب من الطفل.

- سرعة عودة الجهاز الدورى الى حالته الاولى التى كان عليها قبل البدء فى ممارسة الانشطه الحركيه للطفل وهذا يساعده فى العوده الى سيرته الاولى .

الأنشطه الحركية وتأثيرها على الجهاز التنفسى للطفل: (اضغط هنا)

يمتد أثر النشطه الحركيه إلى قدرة الطفل على التنافس فالحركه بشكل عام تساهم في تحسين عملية التنفس كما أن بعض الحركات  تجعل الطفل قادر على تنظيم نفسه بنفسه، ومن أهم فضائل الرياضة على الجهاز التنفسي:

* زيادة قدرة الطفل على ممارسة مجهود بدني لمدة طويلة حتى لو كان يتطلب قدرة هائلة للتحمل وذلك دون الشعور بالتعب، وهذه العملية تتم عن طريق مساعدة الانشطه الحركيه في زيادة الجلد التنفسي بجسم الإنسان.

* رفع كفاءة وظائف الجهاز التنفسي ووظائف الرئتين وذلك من خلال تقوية العضلات الخاصة بالتنفس في جسم الطفل والتي تتمثل في عضلة الحجاب الحاجز والعضلات الموجودة بين ضلوع القفص الصدري.

* زيادة السعة الهوائية للفرد، من المتعارف عليه أن الطفل يتنفس بحوالي مقدار 15 أو 16 مرة في الدقيقة ولكن هذا المعدل يزيد عندما يبذل الطفل قوة بدنية أو مجهود عضلي معين، ولكن من يمارسون النشاط الحركى بشكل منتظم تكون الزيادة في هذا المعدل لديهم أقل عند مقارنتها بمن لا يمارسون الرياضة.

الأنشطه الحركية وتاأثيرها على الجهاز الهضمى للطفل: (اضغط هنا)

تساهم ممارسة الانشطه الحركيه في تحسين كفاءة الجهاز الهضمي وزيادة معدلات الأيض وحرق الدهون داخل الجسم فالرياضة تساعد على:                                                      

زيادة كفاءة المعدة والأمعاء في أداء وظائفها من هضم الطعام.

زيادة كفاءة الغدد الهضمية والحركة الدودية للأمعاء، وهو ما يساهم في تقليل الوقت الذي يقضيه الطعام في المعدة مما يساعد في تسريع عملية النمو.

يريح حركة المعده والامعاء نتيجة تاخير معدل الهضم والذى ينتج من انخفاض معدل سريان الدم الذى يكون يكون منشغلا مع العضلات التى تؤدى الانشطه الحركيه المختلفه.

تنشيط وتحسين الكبد والبنكرياس وبالتالى يصعب اصابة الاطفال الممارسين للحركه بمرض السكرى.

الأنشطه الحركية وتأثيرها على الجهاز العصبى للطفل:

تساهم ممارسة الانشطه الحركيه في تحسين كفاءة الجهاز العصبى ومن اهم الثار الناتجه من ممارسه الانشطه الحركيه للاطفال هى :

- تحسين عمل الأعصاب والتقليل من الشعور بالتوتر والضغط العصبي.

- زيادة الإحساس الحركي للفرد وزيادة سرعة الاستجابة الحركية للفرد   

- المساعدة في تحقيق التوزان بين عمليات الكف والاستمرار والتحكم بهما

- زيادة التوافق بين عملي الجهاز العضلي والعصبي وتحقيق التوزان والتوافق بينهما مما ينتج عنه في النهاية تحقيق أداء عضلي متكامل

- اكتساب التوافق الحركي الطبيعي

- منع الإصابة بحالات الجهد والإعياء الشديدة وذلك من خلال تحديد المسارات العصبية والتي يستهدفها المكان الذي يقوم عليه عمل التمرين دون غيرها، مما يعمل على تحقيق انسيابية في الحركة وزيادة كفاءة عمل العضلات.

تعتبر الانشطه الحركيه جهداً جسدياً عادياً أو مهارة تُمارس وفقاً لقواعد مُتفق عليها بهدف الترفيه، والاستمتاع، أو المنافسة، والتميز، وتقوية الثقة بالنفس، وبغض النظر عن الهدف الذي تُمارس الرياضة من أجله فهي تُزود الجسم بالعديد من الأمور المهمة والمُفيدة لصحته، كإمدادها للجسم باللياقة البدنية، والمظهر الجميل، وتحسين النفسية.   

أساليب تحسين المهارات الحركيه لدى الطفل: (اضغط هنا)


أن للخبرات الحركية دورًا هامًا فى حياة الطفل, و التي يجب أن تتوفر فى مرحلة مبكرة خلال فترة إغتنام الفرص كما ذكرنا من قبل,حتى يتم تحصيل الاستفادة القصوى منها.و لا نعني بذلك أن النشاط البدنى غير فعال إذا تمت ممارسته بعد تلك الفترات الهامة و المؤثرة.الأنشطة البدنية و ممارسة الرياضة بشكل عام تجعل حياتنا أفضل, و هي عادة إيجابية تساعدنا جميعاً بمختلف أعمارنا على التمتع بحياة صحية.

و يبدو جليًا بأن توفير برنامج تنموي شامل ملائم للطفل له بالغ الأثر على تعزيز و دعم تطور الدماغ فى مراحله المبكرة.كما يحسّن المهارات الحركية على نفس النحو. و المقترحات التالية التي صدرت مؤخرًا تستند على أبحاث تمت مناقشتها بعناية:

تزويد الطفل بالكثير من الخبرات الحسية الحركية و خاصةً تلك التي تحفز التآزر البصري الحركي هذا يتضمن قيام الطفل بأنشطة تتطلب استخدام كل من المهارات البصرية و المهارات الحركية الكبرى و الدقيقة على حد سواء, كرميالكرات بالمضرب و التقاطها و ركلها.

قيام الطفل بنشاطات أساسية متنوعة تتطلب منه استخدام مهارات التحكم فى التوازن و تناسق حركات الجسم, كالزحف, و الحبو, و التدحرج, و القفز. فتلك النشاطات التي تتراوح بين العادية و المكثفة,تعمل على تحفيز التشابكات العصبية بشكل عام و التي. تتطلبها المهارات الحركية الأساسية الكبرى إلا أنها أيضا تعمل على تزويد المخ بمصدر الطاقة الأساسي اللازم له و هو الجلوكوز. فتلك النشاطات تزيد من تدفق الدم الذى يعمل على تغذية المخ و تحسين التواصلات بين الخلايا العصبية فى تلك المرحلة الهامة من حياة الطفل.

الدمج بين النشاطات الحركية و الموسيقى: بالرغم من أن النقاشات و الدراسات ما زالت مستمرة حول العلاقة بين الخبرات الموسيقية و التحصيل الدراسي المميز, إلا أن المزج بين الموسيقى و الحركة يعد وسطًاً مثالياًبالنسبة لأطفالنا للتعلم.

إرشادات عامة تخص الأنشطة البدنية الملائمة للأطفال: (اضغط هنا)

على الوالدين أن يتفاعلا مع طفلهما من خلال أنشطة بدنية يومية, و من الممكن أيضًا أن يتم ذلك بمشاركة مقدمي الرعاية للطفل فى هذه المرحلة. تهدف هذه النشاطات إلى تنمية قدرة الطفل على اكتشاف البيئة المحيطة به.

يجب أن يوضع الطفل فى أماكن آمنة و التي تجعل من قيامه بنشاط بدنى أمرًا يسيرًا, كما يجب عدم تقييد حركة الطفل لفترات طويلة.

تلك الأنشطة البدنية يجب أن تعمل على تحسين و تنمية المهارات الحركية للأطفال حديثى الولادة.

من اللازم أن تتوافر معايير السلامة و الأمان الموصى بها أو تزيد فى المكان الذى يتمرن فيه الطفل لتنمية عضلاته الكبيرة لأهمية تلك التمارين و الأنشطة, و أن يعملوا على تيسير قيام الطفل بتنمية مهاراته الحركية من خلالها.

الأنشطة المناسبة للأطفال من عمر عام و حتى ثلاثة أعوام   :  اضغط هنا

يجب ألا تقل الفترة الزمنية التى يمارس فيها الطفل أنشطته البدنية المنظمة الهادفة عن ثلاثين دقيقة يوميًا.

على الأطفال فى هذه السن أن يمارسوا النشاط البدنى الحر لما لا يقل عن ساعةبل من الممكن الاستمرار لعدة ساعات يوميًا. يجب ألا يظل الطفل ساكنًا لا يقوم بنشاط أو حركة لأكثر من ستين دقيقة متواصلة إلا فى حالة نومه.

يبدأ الطفل فى هذه السن بتخطي مرحلة اللعب التقليدى بالمكعبات البسيطة, إلى تلك التى تتطلب مهارات حركية أكثر تعقيدًا, و ذلك لتطوير و تنمية مهاراته الحركية.

يجب أن تتوفر للطفل أماكن مناسبة داخل المنزل و خارجه فى الهواء الطلق, تتوافر فيها معايير الأمان و السلامة المثالية, و ذلك حتى يتسنى للطفل ممارسة الأنشطة و التمارين التى تستهدف العضلات الكبيرة.

على القائمين بهذه الأنشطة مع الأطفال أن يكونوا مدركين لأهمية تلك التمارين و الأنشطة, و أن يعملوا على تيسير قيام الطفل بتنمية مهاراته الحركية من خلالها.

الخاتمة:

ان مرحلة الطفولة المبكرة، التي تمتد بعد السنة الثانية إلى السنة الخامسة من العمر تعد فترة مهمة لتطوير المهارات الحركية لدى الطفل وتنمية السلوك الحركي الإيجابي لديه، خلال هذه المرحلة، يرتبط التطور الحركي للطفل ارتباطاً وثيقاً بكل من تطوره المعرفي والوجداني والاجتماعي. أثناء هذه المرحلة الفاصله من حياة الطفل تبدأ المهارات الحركية في الصغر، يمكن للطفل فيما بعد أن يتطور لديه التوافق الحركي مع الممارسة المنتظمة للأنشطة الدينية. ان مرحلة الطفولة المبكرة، التي تمتد بعد السنة الثانية إلى السنة الخامسة من العمر تعد فترة مهمة لتطوير المهارات الحركية لدى الطفل وتنمية السلوك الحركي الإيجابي لديه، خلال هذه المرحلة، يرتبط التطور الحركي للطفل ارتباطاً كبيرا بكل من تطوره المعرفي والوجداني والاجتماعي. أثناء هذه المرحلة الحاسمة من حياة الطفل تبدأ المهارات الحركية في الصغر، يمكن للطفل فيما بعد أن يتطور لديه التوافق الحركي مع الممارسة المنتظمة للأنشطة البدنية. ويبدأ الطفل بالحركة وهو لا يزال جنيناً في رحم أمه، وتكون حركاته مقصورة على الدوران في الرحم وتوجيه ضربات خفيفة نحو ما يحيط به، وبعد الولادة يبدأ بتعلم حركات جديدة خلال تفاعله مع بيئته ومحيطه، كما يظهر عليه مستويات جديدة من النمو الحركي مع تقدم سنه، والتي تمكنه من التحرك والتنقل والإمساك بالأشياء واستكشافها والنمو الطبيع لجسمه واجهزته .

إنّ الانشطه الحركية هي وسيلة الحصول على جسدٍ سليمٍ معافي، كما أنّها وسيلة للتّخلص من الأمراض، فالطفل الذي يمارس الرّياضة يستطيع الوصول إلى جسمٍ متناسق قويّ، كما أنّه بممارسة الرّياضة يستطيع وقاية جسده من الأمراض وعلى رأسها مرض السّمنة الذي يكون سبباً في أمراض أخرى مثل السّكري والانزلاق الغضروفي، وبالتّالي على الطفل أن يحرص على الرّياضة لما فيها من فوائد جمّة لصحّة الجسم. تعد ممارسة الأنشطة الحركية والانخراط فى الألعاب الحركية مفيش أيضا للصحه النفسيه للطفل، كما أن ممارسة الأنشطة البدنيه مع الاقران يعد مهم جدا للنماء الإجتماعى للطفل. ونذكر ان الأنشطة الحركية تمكن الطفل من التعرف على كيفية استخدام أجزاء الجسم، ومن خلال السلوك الحركى واللعب يتم حث الأطفال على التفكير وتجهيز عقولهم للادراك والتعلم، ان بحوث الدماغ تؤكد أن تفكير الأطفال يتحسن عندما يندمجوا فى الأنشطة البدنية، مما يجعل بعض العلماء يعتقدون أن الذى ان الجسم الذى يعلم ويحفز الدماغ وليس العكس.


  • موضوعات تهمك فى حياتك الأسرية

إتيكيت العلاقة الحميمة بين الزوجين             من هنا 👇

دور الزوج فى العلاقة الحميمة                   من هنا 👇

دور الزوجة فى العلاقة الحميمة                 من هنا 👇

ماذا بعد انتهاء اللقاء الجنسي بين الزوجين      من هنا 👇


المصادر:

(1)             د/جيهان عبد الفتاح عزام  (المهارات الحركية لطفل الروضة),جامعة القاهرة,2018

(2)             اسامه كامل راتب 1999: النمو الحركى ،مدخل للنمو المتكامل للطفل والمراهق ، دار الفكر العربى، القاهرة

(3)             جمال الدين الشافعى 2000: منهاج التربيه البدنيه المعاصرة ، دار الفكر العربى،  القاهرة

(4)             شكريه خليل ملوخيه 1988: الادارة فى المجال الرياضى ، دار المعارف الإسكندرية

(5)             سهام عفت عبد الرحمن 1977: التدريب الميدانى فى التربيه الرياضيه ،دار المعارف القاهرة

(6)             محمد صبحى حسانين 1977: علاقة القوام بالمهارات الحركية ، الفكر العربى القاهرة

(7)             محمد محمد الحماحمى 1997: أهداف برامج التربيه الرياضيه دار الفكر العربى القاهرة

 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
عروض تسويقية خدمات وعروض السعودية اول باول خدمات وخبرات هندسية وكل مايخص التعليم الهندسى واستشارات هندسيه

تعليقات