القائمة الرئيسية

الصفحات

تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في مرحلة الطفولة

 

تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في مرحلة الطفولة


تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في مرحلة الطفولة


المقدمة:

اصبحت الوسيلة التعليمية الحديثة كالحاسب الألي وغيرها من  التكنولوجيا الأخرى الكثيرة ببرامجها المختلفة في مجال التعلم تشجع علي اكتشاف المواهب الجديده وتنمية القدرات العقلية المختلفة كمافتح الانترنت نافذه جديده يساعد بها الطلاب في النشاطات الدراسية و تبادل المعلومات والاخباروتوفر التكنولوجيا مصدرا كبيرا من المعلومات التي يحتاج  إليها المعلم والطالب وقد أصبح الانترنت يحتوي على معلومات كثيره مثل موسوعات  والقواميس والخرائط وغيرها من  المعلومات التي يصعب الحصول عليها بالطرق المتبعة  قديما في البحث و في الوقت الذي يستغرقه المدرس في  بحثه عن معلومات الموثق منها في موضوع معين ويقتصر الانترنت وقتا قصيرا للحصول على تلك المعلومات بطريقه سهله دون إي  إجهاد. 

فوائد الوسائل التكنولوجية في رياض الأطفال:


ان للوسائل التكنولوجية بكافة انواعها وأشكالها دور فعّال وبارز وإيجابي في العملية التعليمية وخاصة برياض الاطفال للارتقاء بها إلى أعلى مستوياتها ولتحقيق الأهداف المحددة والمنشودة كما يلى.

الإدراك الحسي :

ان للوسيلة التكنولوجية دور في توضيح المعنى الموجود في المحتوى ذلك انه عندما يتم عرض فيلم تاريخي للطفل فان مشاهدته تعمل على تقريب الماضي حتى يجعله محسوساً لديهم مما يزد من الإدراك الحسي للاطفال.وكما قال العرب : ” ما استعصى أمر تضافرت عليه حاستان ” وذلك ان قابلية الانسان للتعلم واكتساب الخبرات يزداد عندما تخاطب الحواس بشكل أشمل وأوسع. 

الفهم :

يعرف الفهم بانه القدرة على تمييز المدركات الحسية وترتيبها وفرزها والاختيار من بينها حيث يستطيع الطفل ان يتصل بالعالم المحيط به من خلال الحواس وتقوم الوسائل التكنولوجية بتقديم خبرات مباشرة تعتمد على الإحساس بها وخصوصاً الخبرات البصرية التي تعمل على تفسير ، ترجمة أو استنتاج المعلومات وفهمها.

التفكير :

ان للتربية اهتمامها المتميز بالتفكير المنظم حيث يتم تدريب الاطفال على ذلك حيث ان التفكير في الأهداف المهمة للعملية التعليمية ان الطفل الذي يمتلك خبرات يكون اقدر على التفكير من محدود الخبرات.ان استخدام الوسائل التكنولوجية يسهل عملية التفكير لدى الطلبة لانها تقدم لهم المدركات الحسية.

المهارات :

نعني بالمهارة الدقة والسرعة في وضع الأشياء او ترتيب المواد واستخدام الوسائل التكنولوجية يساعد الطلب على تعلم المهارات واكتساب الخبرات بشكل ميسر وسهل  

الاتجاهات والقيم :

ان للوسائل التكنولوجية دور في تنشئة جيل يتميز بالاتجاهات الإيجابية كالتعاون والاهتمام بالبيئة كذلك تعمل على تكوين قيم ايجابية لدى الطلبة كالصدق والعدل وغيرها من القيم الحميدة التي تعتبر من دعائم المجتمع المسلم.

النشاط الذاتي والفروق الفردية :

ان استخدام الوسائل التكنولوجية يعمل على إثارة النشاط والحماس لدى الطلبة ومثال ذلك ان عرض فيلم تاريخيه ومشاهدته من قبل الطلبة يحث على الشجاعة ويدعو إلى الحرية والتضحية في سبيل الأرض يثير الحماس والنشاط الذاتي لدى الطلبة ومن ثم يبدأ حسب الإقتداء ومحاكاة الأجداد في أعمالهم وانجازاتهم.ان استخدام الوسائل التعليمية يساعد على مواجهة ومعالجة الفروق الفردية مما يؤدي إلى إشباع رغباتهم وتحقيق آمالهم ، فقد يفضل احدهم مشاهدة الأفلام والبعض المطالعة وآخرون التجارب العلمية المختلقة


ان للوسائل التعليمية فوائدها التي تنعكس على المعلم وهي كالآتى:

• تغيير الدور الذي يقوم به المعلم من الناقل والملقن للمعلومات إلى المشرف والمخطط والمصمم والمنفذ والمقدم للتعليم.

• تعمل على تحسين قدرة المعلم على عرض المادة وتقديمها والتحكم بها.

• ان إجراء عملية التقويم تصبح أسهل بالنسبة للمعلم حيث تصبح الفرصة متاحة أمامه للحصول على التغذية الراجعة التي توفرها الوسيلة التعليمية إذا استخدمت بفاعلية ومقدرة صحيحة.

• يتمكن المعلم من استخدام الوقت المتاح بفاعلية أكبر.

• التقليل من الانفاق ، وتوفير الوقت والجهد عندما يتم استخدام الوسائل التكنولوجية لأكثر من مرة.

• المساهمة في رفع كفاءة المعلمية المهنية ودرجة استعدادهم.

• تعمل الوسائل التكنولوجية على ضبط المواقف التعليمية والسيطرة عليها.

• تزود المعلمين بوسائل تشخيصية وعلاجية وإثرائية للطلبة.

• تعمل على توفير مصادر تعلم متعددة ذات مغزى حيث تعالج مفهوم معلن بأكثر من وسيلة.

• تعمل الوسائل التكنولوجية على توفير وسائل متعددة للمعلمين تساعدهم في إثارة الدافعية لدى الاطفال.


موضوعات ذات الصلة


تأثير التعليم المبرمج في ظهور تكنولوجيا التعليم الحديثة:

بعد تطور التعليم المبرمج 1964 ، وأصبح يبحث في تصميم المواد التعليمه وتنظيم بيئة عرضها، لم يجد له مكاناً مناسب اً في علم النفس ، ووجده في تكنولوجيا التعليم، لأن ذلك من صميم ا ختصاصها، فانضم الى تكنولوجيا التعليم التي أحسنت استقباله واستيعابه وتطويره، وأصبح ينظر الى برمجة التعليم جزء من شيء أكبر هو تكنولوجيا التعليم، حييث التركيز على الأهداف التعليميه وتحليلها، واستخدام طرائق تعليم واضحة، وأن يكون قابلا للتطبيق.


الخاتمة

استخدام  التكنولوجيا فى رياض الاطفال والاجهزه الحديثة في التعليم احد الاساليب المبتكرة لتحسين مستوى التعليم حيث اصبح لا غنا عنها حيث استخدامها يجعل فرص اكثر للمتعلمين وطرق جديده واستخدام الأجهزة التعليم في التعليم أمرا ضروريا ويساعد على نجاح عملية التعليم ويساعد على تقديم افضل النتائج باقل تكلفه واقل وقت واختصار كبير للوقت  والمجهود ويساعد على هذا توافر الأجهزه وهذا يساعد على انتشارها في منظومه التعليمية وليس هناك اتفاق بين المختصين بشؤون الطفوله حول تأثير التكنولوجيا الإلكترونيه في صحة الطفل ونموه العقلي. فالبعض منهم، ممن يبدون قلقهم من انغماس الأطفال وانجذابهم نحو الأجهزة التقنية، يربط بين الوقت الذي يقضيه هؤلاء الأطفال أمام الشاشات وبعض الظواهر الصحية والسلوكيه لديهم، مثل البدانة المفرطة والصعوبة في التركيز والانتباه والأداء العلمي الضعيف والعدائية الزائدة. والأهم من هذا، يعتقد هؤلاء أنّ التكنولوجيا والأجهزة الرقمية تسرق الأطفال من حاجتهم إلى النشاط الخلاق، كحاجة أساسية وضروريه جدًّا لنموهم. وتعمل التكنولوجيا على تحفير الاطفال ولفت انتباههم  للتعليم وتساعد على اعتمادهم على النفس والبحث والمعلومات وهذا يساعد على تعليم الاطفال وفى وقتنا هذا يقوم اكثر المعلمين باستخدام الفيديوهات التعلمية  الصوت والصوره   لجذب  لانتباه  الاطفال وبعد حدث تطور تكنولوجيا التعليم  اصبحت الوسائل التعليمية شيء مهما في وتطوره التكنولوجيا من المفاهيم التربويه وقامت على بناء مناهج دراسية وبرامج تدربيه ا لتكنولوجيا علم متجددا لا يوجد له حدود.

 ومن جهة أخرى، هناك من يعتقد، من خبراء تربية الأطفال أنّ التكنولوجيا تجعل التعليم مسليًا وممتعًا للأطفال، وتفسح المجال لهم للاستكشاف ولحل أي مسأله صعبة من دون محاولة استخدام عقولهم.

 


المصادر:

(1)  د.محمد محمود عطا,تكنولوجيا التعليم فى مجال الطفولة المبكرة,2018 ,جامعة القاهرة.

(2)  مصباح الحاج عيسى، توفيق العمرى، حسن القلاف، ( 1983 ) انتاج واستخدام التقنيات التربوية بطريقة التعليم الذاتى، مكتبة الفلاح.

(3)  محمد محمد المهدى ( 2005 ) التعليم الإلكتروني عبر شبكة الانترنت، القاهرة، الدار المصريه اللبنانية.

(4)  فهيم مصطفى ( 2004 ) مهارات القراءة الإلكترونية، القاهرة، دار الفكر العربى.

(5)  فتح الباب عبد الحليم، نظمى حنا خليل، محمد احمد كمونة ( 1987 ) الوسائل وتكنولوجيا التعليم، وزارة التربية والتعليم، برنامج تأهيل معلمى المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعى.

(6)  ) ربحى مصطفى عليان، محمد عبد الدبس (2003 )وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع .

 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
عروض تسويقية خدمات وعروض السعودية اول باول خدمات وخبرات هندسية وكل مايخص التعليم الهندسى واستشارات هندسيه

تعليقات