القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تدريب الطفل على الحوار

كيفية تدريب الطفل على الحوار

 

العناصر:

  • ستة عناصر أساسية للسلوك اللفظي.
  • كيف أساعد طفلي على الحوار؟.
  • طفلي يتكلم لكن لايجري ولا يبدأ حوار.
  • استخدام 3 مهارات رئيسة للتواصل.
  • مظاهر عجز اللغة الاجتماعية.
  • الاستراتيجيات العلاجية.

ستة عناصر أساسية للسلوك اللفظي:

قد يكون الطفل ناطق للكلمات ويتواصل من خلالها وقد يكون استيعابه ممتاز و لكن غير ناطق و هنا نلجأ للحوار عن طريق الصور والتواصل مع الطفل من خلالها وقد نلجأ للتواصل عن طريق الكتابة.

إن تدريب الطفل على  الحوار وتطوير المحادثة يستلزم ستة عناصر أساسية للسلوك اللفظي:

الطلب أن يطلب الطفل ما يريد ويعبر عن حاجاته، التسمية أن يسمي كلمات وجمل مختلفة، الصدى أن يردد أصوات كلمات جمل وراء الأخصائي أو المدرب، الحوار أن يجيب على الاسئلة و يكمل سياق لغوي بشكل واضح، النص أن يقرأ، الكتابة أن يكتب.

الحوار مهارة أساسية من مهارات السلوك اللفظي للتواصل والتفاعل مع الآخرين يمكن تشكيلها من خلال روتين الطفل اليومي مع العائلة ومع الأصدقاء وخلال وقت الطفل في المدرسة مع المعلمة.

لكي يصل الطفل لمهارة الحوار عليه ان يتقن العديد من المهارات قبله، مثل: التقليد – فهم التعليمات – التسمية للكلمات – المصاداة للكلمات والجمل – مهارات إدراكية.

قد يكون الطفل ناطق للكلمات ويتواصل من خلالها وقد يكون استيعابه ممتاز و لكن غير ناطق و هنا نلجأ للحوار عن طريق الصور والتواصل مع الطفل من خلالها وقد نلجأ للتواصل عن طريق الكتابة.

مثال: طفل يجيب على سؤال ماهو اسمك بكلمة محمد، وطفل غير ناطق يجيب على سؤال ماهو اسمك بصورة، و طفل يستطيع الكتابة فيجيب على السؤال بكتابة اسمه على الورقة أو الآي باد.


كيف أساعد طفلي على الحوار ؟

طريقة إكمال الجملة الناقصة خلال الروتين اليومي وفيه يتم تدريب الطفل على الإجابة عن طريق إكمال الجمل مثال: نشرب بالـ …. الطفل يقول كاسة  تأكل بـ(الملعقة)، ألون بالـ …. الألوان أفتح الـ …. ألعب بالـ …. مكعبات نستخدم ألعاب ونستخدم روتين المواقف اليومية. 

وبعد أن يتقن المهارة في العديد من الأحداث اليومية يتم الانتقال إلى تدريب الطفل على:

الإجابة على الأسئلة:

الإجابة على المعلومات الشخصية ما هو اسمك، كم عمرك، اسم البابا والماما، مكان السكن، رقم الهاتف.

الإجابة على سؤال “من” من هذا؟ من يفحص المريض؟ من أكل التفاحة؟

الإجابة على سؤال “أين” أين نضع الطعام؟ أين نجلس؟ أين ننام؟ أين يعمل المعلم؟ أين ذهب أبي؟

الإجابة على سؤال “نعم ولا”

تريد عصير؟ تحب البطاطا؟ هل هذه تفاحة؟ هل الأسد من الحيوانات؟ هل السمكة من الفواكة؟

الإجابة على سؤال “لماذا” لماذا نأكل؟ لماذا نستحم؟ لماذا ننام؟ لماذا انطفئ النور؟

الإجابة على سؤال “كيف” كيف نغسل أيدينا؟ كيف نرسم وجه؟

يتم الاستعانة بالصور في تدريب الطفل على الإجابة على الاسئلة كمرحلة أولى ثم نستعين بالمواقف اليومية و الألعاب لتعميم المهارات .


طفلي يتكلم لكن لايجري ولا يبدأ حوار:

قد يستطيع طفلك إنتاج كلمات سليمة نطقيا وتكوين جمل نحوية معقدة ، ولكن لا تزال هناك مشاكل فى التواصل وذلك بسبب أنه لم يتقن قواعد اللغة الاجتماعية أو ما يعرف بـ " البراغماتية " ، والبالغين أيضا قد يكون لديهم صعوبة فى البراغماتية نتيجة التهابات مخية أو سكتة دماغية .

👈 البراغماتية :

هي استخدام اللغة أو مايسميها البعض اللغة التداولية أو توظيف اللغة ، وهي وظيفة لغوية تهتم باستخدام اللغة فى السياق الاجتماعي بمعنى اخر استخدام اللغة بشكل مناسب فى المواقف الاجتماعية .


استخدام 3 مهارات رئيسة للتواصل:

 البراغماتية تشمل استخدام 3 مهارات رئيسة للتواصل هي :

1-استخدام اللغة من اجل وظيفة : التحية - التبليغ - الطلب- الوعد - الالتماس

2- تغيير أسلوب اللغة حسب احتياجات المستمع أوالموقف :

- التحدث إلى الطفل يختلف عن التحدث إلى الكبير

- إعطاء المستمع خلفية عن الموضوع إذا لم تكن له دراية

- اختلاف طريقة التحدث فى الفصل عن الملعب

3- إتباع قواعد فن الحوار وسرد القصص :

- الحديث حسب الدور

- طرح موضوعات الحديث

-الالتزام بالموضوع وعدم الخروج عنه

- إعادة الصياغة إذا التبس الفهم

- كيفية استخدام الإشارات اللفظية وغير اللفظية

- كيفية استخدام تعابير الوجه والتواصل بالعين

 

مظاهر عجز اللغة الاجتماعية :

 

- عدم المشاركة فى التفاعل الاجتماعي المتبادل

- عدم المحافظة على التواصل البصري خلال الحديث

- عدم الانتباه للإشارات غير اللفظية فى الحديث ( الإيماءات ، تعابير الوجه )

- صعوبة التكيف وإتباع القواعد التي تحكم السلوك الاجتماعي

- المشاركة فى موضوع غير مرغوب به أو موضوعات يختارها المشارك في الحديث ولا يهتم بها الطفل

- الانتقال فى المحادثة بين موضوعات لا تحمل فى طياتها أموراً تهم الطفل أو لا تستغرق تفكيره

- عدم ابتداء المواقف الإجتماعية أو إشراك الآخرين فيها بصورة مناسبة

- ابتداء المحادثات وإنهاؤها وتعديلها

 

الاستراتيجيات العلاجية:

 

* اسأل أو اقترح استخدم اللغة لإغراض مختلفة ( التعليق ، الطلب ، السؤال ، ..... )

* رد على الرسالة المقصودة بدل تصحيح النطق أو القواعد اللغوية

*إقامة قالب مناسب لكلامك ( إذا قال لك الأمر يتم هكذا ، قل أنت : انك على حق الأمر لا يتم هكذا )

*استغل المواقف فى طبيعتها

* محادثات لعب الأدوار :

* اخلق موقفاً أو استغل أحد المواقف التي تحدث خلال اليوم يستطيع الطفل أن يشرح لنا قواعد لعبة أو طريقة صناعة شيء

* شجع على استخدام لغة الإقناع :

* عرف الطفل ما عليه قوله لإقناع شخص ما بالعائلة للسماح له بفعل شيء معين

* علق على موضوع المحادثة قبل طرح موضوع جديد

* أضف معلومات ذات صلة للحث على  الإسهاب فى موضوع ما

*  قدم وسائل بصرية مساعدة مثل الصور أو اختصار للقصة للمساعدة على حكاية القصة

* شجع على إعادة صياغة كلمة أو جملة غير مفهومة ( هل أنت قصدت ..... ؟ )

* أظهر أهمية الإشارات غير اللفظية فى التواصل

* اشرح ما يحدث عند عدم مطابقة تعبير الوجه مع المشاعر ( مثال : استخدام كلمات غاضبة مع الابتسامة )


 مزيد من الموضوعات هنا 👆      تليجرام هنا 👆

 

الطفولة المبكرة ونمو شخصية الطفل الموضوع من هنا👆

 

النمو الاجتماعي لأطفال ما قبل المدرسة.  الموضوع من هنا👆

 

سمات النمو الاجتماعي في مرحلة الطفولة المبكرة .  الموضوع من هنا👆

 

حاجات النمو الاجتماعي للأطفال.  الموضوع من هنا👆

 

مرحلة ما قبل المدرسة.    الموضوع من هنا👆

 

 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
عروض تسويقية خدمات وعروض السعودية اول باول خدمات وخبرات هندسية وكل مايخص التعليم الهندسى واستشارات هندسيه

تعليقات