المهارات الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة
المهارات الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة
العناصر:
- المهارات الجسمية والحركية.
- المهارات الحسية أو مهارات الإدراك الحسي.
- المهارات العقلية المعرفية.
- المهارات الاجتماعية.
- تدريب الطفل على اكتساب تلك المهارات.
إن نجاح الطفل في إكتساب المهارات الاجتماعية المتعددة لا يساعده فقط في التوافق الاجتماعي، وإنما يعتبر شرطا من شروط الصحة النفسية، والتبادل الاجتماعي الايجابي . والفشل في إكتساب تلك المهارة قد يسبب الاضطراب النفسي للأطفال . وأهم المهارات التي يمكن إكسابها لأطفال ما قبل المدرسة تتمثل في :
1- المهارات الجسمية والحركية:
مثل المهارات اليدوية المتمثلة في مهارة أطعام الذات ، ارتداء الملابس ، ارتداء الحذاء وربطه، تزرير الملابس ، تصفيف الشعر، رمي الكرة ولقفها ، رسم نماذج الدوائر ومهارات استخدام الأرجل المتمثلة في مهارات الاتزان أثناء المشي على خط مستقيم ، المشي على أطراف الأصابع ، الاتزان أثناء الجرى وأثناء صعود وهبوط السلم وغيرها .
2 - المهارات الحسية أو مهارات الإدراك الحسي :
مثل مهارات التمييز البصري ومهارات التمييز السمعى ومهارات التمييز الشمى ومهارات التمييز اللمسى - مهارات التمييز في المذاق .
3 - المهارات العقلية المعرفية :
مثل مهارات الانتباه مهارات الفهم السليم مهارات التذكر والحفظ مهارات التعبير اللفظي السليم. مهارات التعبير عن الذات . مهارات القراءة والتي تكتسب خلال العام الأخير من فترة ما قبل المدرسة .
4 - المهارات الاجتماعية وهي موضوع الجزء التالي :
أ- مهارة التعاون :
ويعرف التعاون بأنه الموقف الذي تكون فيه العلاقة بين تحقيق الفرد والآخرين علاقة موجبة . ويبدأ اكتساب الطفل لتلك المهارة من خلال مواقف اللعب التعاوني والذي يظهر عادة في نهاية السنة الثالثة وعادة ما يميل الطفل للعب مع طفل آخر ثم اللعب مع أكثر من طفل
ب- مهارة التنافس الحر :
وتظهر هذه المهارة في رغبة الطفل للوصول إلى مستوى الآخرين والتفوق عليهم حيث ينافس أخوانه ورفاقه وتبدأ عادة في العام الرابع. وليس هناك تعارض بين تلك المهارة ومهارة التعاون فالتنافس يجب أن يكون بغرض الوصول إلى التفوق وأن يتعلم الطفل ذلك دونما إهدار لحق الآخرين .
ت- مهارة المشاركة :
وهي قريبة إلى مهارة التعاون، إلا أن المشاركة تعود على الطفل نفسه بالفائدة المباشرة من خلال مشاركته الآخرين في اللعب ، والعمل والأنشطة المختلفة، وهي وسيلة فعاله لحل المشكلات يجب تدريب الطفل عليها . ويجب أن يتعلم الأطفال المشاركة بأسلوب هادئ بعيد عن الصراع والأنانية .
ث- مهارة التقليد :
ويرى علي عبد الواحد وافي أن الشخص يكون مقلداً لغيره في حركاته بأوسع معاني التقليد – إذا صدر عنه عمل مطابق أو مشابه في جميع نواحيه أو في بعضها. والتقليد قبل أن يكون مهارة فهو نمط سلوکي شائع في مرحلة ما قبل المدرسة عند الاطفال.
ج- مهارة الاستقلالية :
وتعرف الاستقلالية بأنها حاجة
الطفل إلى تحمل بعض المسئولية ، ثم تحمل المسئولية كاملة لاحقاً والشعور
بالحرية والاستقلال في تيسير أموره بنفسه دون معونة من الآخرين مما يزيد ثقته في
نفسه وتصبح له شخصية مستقلة ووجهة نظر خاصة . وتتطلب تلك المهارة إكتساب الطفل
للمهارات الحركية واللغوية ، وتبدأ تنمية تلك المهارة
بتدريب الطفل على أطعام نفسه والذهاب إلى دورة المياه وتتدرج حتى يصل الطفل
إلى ارتداء ملابسه بنفسه ومع تقدم الطفل في العمر ينفصل تدريجيا عن والديه وتتسع
دائرة علاقاته الاجتماعية بدخوله الروضة فيقل اعتماده على والديه تدريجيا ويحل
محله الاعتماد على النفس والاستقلالية عن الآخرين.
وتعتبر المهارات الاجتماعية المرتبطة بمفهوم الدور الاجتماعي من المهارات الهامة للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة .
تدريب الطفل على اكتساب تلك المهارات:
- المحادثة، اللعب ، المناقشة ، والحوار مع الكبار والأقربين .
- التعبير الدرامي من خلال تمثيل أدوار محددة لأبطال قصة سمعها بتمثيل أدوار الأم ، الأب، جندى المرور وغيرهم من الأشخاص التي يألفها ببيئته .
- أدراك ذاته من خلال المراة وتتبع خياله في الظل ومعرفته لأجزاء جسمه.
- أحترام قواعد اللعب أثناء اللعب مع أقرانه . ،
- تفسير تعبيرات وجه الآخرين لاكتشاف علامات الرضا أو السخط أو الحزن أو السرور فيها .
مزيد من الموضوعات هنا 👆 تليجرام هنا 👆
الطفولة المبكرة ونمو شخصية الطفل الموضوع من هنا👆
النمو الاجتماعي لأطفال ما قبل المدرسة. الموضوع من هنا👆
سمات النمو الاجتماعي في مرحلة الطفولة المبكرة . الموضوع من هنا👆
حاجات النمو الاجتماعي للأطفال. الموضوع من هنا👆
مرحلة ما قبل المدرسة. الموضوع من هنا👆
تعليقات
إرسال تعليق